Monday, March 25, 2019

كيف اعتاد الناس على القراصنة البرامج ريترو

سيتم مسامحك على الاعتقاد بأنني أعلمك كيفية عمل نسخ قرصنة غير قانونية من البرنامج بعد قراءة العنوان أعلاه. اطمئن تمامًا إلى أنني لن أسير على اللوح الخشبي لأن هذه المقالة هي لأغراض المعلومات فقط. كمبرمج ، أفهم كيف يمكن أن تؤذي قرصنة البرامج الشركات حتى لا أوصي بها. هناك الكثير من البرامج الجيدة التي يمكن تنزيلها مجانًا ، خاصةً إذا كنت لا تحتاج إلى كل الميزات الرائعة للبرامج باهظة الثمن. تشرح هذه المقالة كيف اعتاد الأشخاص قرصنة البرامج من أجهزة الكمبيوتر القديمة مثل Spectrum و Atari ST.

الطيف والكومودور 64

جاء برنامج Spectrum و C64 على شرائط كاسيت تم إدراجها في مسجلات البيانات (أو مسجلات الأشرطة) ويمكن تحميلها في الذاكرة عن طريق كتابة أمر مثل التحميل "". اعتمدت أجهزة الكمبيوتر هذه على سلسلة من الإشارات الصوتية التي لم تكن ممتعة للاستماع إليها لأنها كانت أصوات صراخ فظيعة. في كثير من الأحيان ، يجب عليك الانتظار لمدة تصل إلى عشر دقائق (لعبة Spectrum 128k خاصة) للتحميل عندما يمكن أن تتعطل ، مما يعني أنه كان عليك إعادة ضبط مستوى الصوت والبدء من جديد. في حالة انخفاض التسجيل ، عادة ما يكون لشريط كاسيت نسخة منفصلة على الجانب الآخر.
يمكن لمعظم الناس نسخ هذه الألعاب باستخدام نظام hi-fi ذي أسطح الكاسيت المزدوجة. من خلال إدخال شريط اللعبة الأصلي في المجموعة الأولى والضغط على "play" ، وإدراج شريط كاسيت فارغ في المجموعة الثانية والضغط على "play and record" ، يمكنك الحصول على نسخة كاملة. يمكنك شراء أشرطة الكاسيت لحفظ البيانات مثل C15 الذي يسمح لك بتسجيل ما يصل إلى خمسة عشر دقيقة. قد يستخدم بعض الأشخاص C90 مما يسمح لهم بتخزين العديد من الألعاب في وقت واحد.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى طوابق الكاسيت المزدوجة ، فيمكنك استخدام البرنامج. على الطيف ، يمكنك استخدام شيء مثل "007Spy" والذي يسمح لك بتحميل اللعبة بأكملها في الذاكرة ثم النسخ الاحتياطي على شريط كاسيت فارغ. كان لبعض الألعاب طرق مختلفة للتحميل مثل النبضات (أو النقر) ، وهي طريقة تستخدمها العديد من ألعاب Ocean Software. أدى ذلك إلى إصدار برامج أخرى قادرة على معالجة هذه اللوادر. ستتألف لعبة Spectrum المتوسطة من قطعة قصيرة من الشفرة (الرأس) وشاشة تحميل والرمز الرئيسي. هذا هو محمل قياسي ، سهل النسخ.

عندما تم إصدار Spectrum 128k +3 ، جاء مزودًا بمحرك أقراص مرنة مدمج. نظرًا لوجود العديد من الألعاب التي تم إصدارها على أقراص +3 ، فقد تم استخدام الأساليب لنقلها من شريط إلى قرص. الجرافة القياسية كانت سهلة. كل ما عليك القيام به هو كتابة دمج "" للدخول إلى رمز المحرر وحفظه على قرص +3 (حفظ "a: اسم البرنامج"). بعد ذلك ، ستقوم بتحميل شاشة التحميل أعلى في الذاكرة (قم بتحميل رمز "اسم الشاشة" 30000) وحفظها على قرص +3. أخيرًا ، ستفعل نفس الشيء مع الكود الرئيسي وتضيف أوامر التحميل إلى الكود الرئيسي.

بالنسبة إلى برامج التحميل الأكثر تعقيدًا ، تم استخدام مجموعة من البرامج تسمى "007 Trans-Master" لتحويل الملفات إلى التنسيق القياسي بحيث يمكن حفظها في +3 أقراص.

أتاري ش و أميغا

إن الشيء العظيم في أجهزة الكمبيوتر Atari ST و Amiga هو أنه يمكنك وضع يديك على مئات البرامج المجانية ، دون الحاجة إلى قرصنة البرامج التجارية. كان هناك العديد من PDL (مكتبات المجال العام) الذين يقومون بتوزيع البرامج المجانية بسعر القرص والبريد ، ولأعمال التوزيع الخاصة بهم. البرنامج الفعلي مجاني ويغطي أي شيء من العروض التجريبية إلى الألعاب والصور إلى ملفات الموسيقى. كان هناك أيضًا طريقة تجريبي حيث تدفع رسوم اشتراك صغيرة لتلقي إضافات للإصدارات الكاملة من البرنامج وبرنامج الترخيص حيث تقدم PDL عمولة صغيرة إلى المساهم الأصلي.

تم نسخ برنامج Atari ST عادةً باستخدام آلات نسخ قرص مخصصة مثل "Fast Copy" بينما استخدمت Amiga "X-Copy" الشعبية. ومع ذلك ، كانت بعض الأقراص محمية وبالتالي كان من الضروري استخدام برامج نسخ أكثر قوة.

طرق الحماية

استخدم ناشرو البرامج العديد من أشكال الإنتاج لردع النسخ مثل اللوادر الأكثر تعقيدًا في Spectrum. تتطلب الطرق الأخرى قيام المستخدم بإدخال كلمة أو حرف من الدليل قبل أن يتمكن من الدخول إلى اللعبة ، أو اختيار سلسلة من الألوان أو الرموز من كتابه لمطابقة تلك الموجودة على الشاشة. تتيح لك بعض الألعاب الاعتقاد بأنك نسختها إلى أن تلعبها لفترة طويلة وتلاحظ بعض المفاجآت السيئة. لعبة "Shadow of the Beast" تحول الشاشة رأسًا على عقب على مستويات معينة على سبيل المثال.

يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعات Cracking Groups مثل "Pompey Pirates" الشهيرة على Atari ST الذي كان يقوم بالتسلل إلى اللعبة وإزالة حماية النسخ. ثم أطلقوا عددًا من الألعاب (اختراق ومعبأة) على قرص مرن واحد تم نقله إلى مختلف المستخدمين.

استنتاج

المعركة بين ناشري البرامج والقراصنة هي معركة مستمرة وسيريد الناس دائمًا الحصول على برامج مجانية إذا تمكنوا من الحصول عليها. البرنامج القديم القديم متاح للتنزيل مجانًا على مواقع الويب المختلفة للأشخاص الذين يرغبون في إعادة الحياة إلى الأيام الخوالي ، لذلك لا توجد حاجة لنسخها من النسخ الأصلية. لن أخبرك بكيفية نسخ أحدث برامج الكمبيوتر. كتبت هذا المقال فقط لشرح كيف اعتاد الناس عمل نسخة احتياطية من برامجهم للأنظمة القديمة. لقد ذكرت أن هناك الكثير من البرامج المجانية والمكلفة المتاحة للكمبيوتر الشخصي وأحثك على استخدام ذلك بدلاً من اللجوء إلى القرصنة.

No comments:

Post a Comment

خدمات الويب من TD: خادم السحابة

  مراجعة: Cloud Server وصلت تقنية الإنترنت إلى مستوى الذروة حيث تهيمن الشركات الصغيرة والكبيرة على خدماتها. في عالم الأعمال اليوم ، يجب أن ...