Monday, March 25, 2019

كيفية هيكلة رمز البرمجة الخاص بك

أتذكر تعثرتي الأولى مع Basic على جهاز الكمبيوتر الخاص بي ZX Spectrum في الثمانينيات من القرن الماضي ، حيث أتصفح صفحات الأوامر الأساسية ورمز المثال دون أي فكرة حقيقية عن كيفية كتابة البرامج بنفسي. كان الأمر أشبه بقراءة قاموس حيث يمكنني أن أتعلم بعض الكلمات ومعانيها بمعلومات محدودة حول كيفية تكوينها في جمل كاملة لكتابة وثيقة. ربما واجه كل مبرمج قام برمجية أساسية روتين "Hello Word" الشهير الذي يتكون من برنامج من سطرين يطبع هذه العبارة مرات غير محدودة على الشاشة.

يجب كتابة رمز البرنامج الخاص بك كإرشادات خطوة بخطوة باستخدام الأوامر التي يفهمها اختيارك للغة البرمجة. يعني قراءة دليل البرمجة الخاص بك لمعرفة الأوامر التي تحتاج إلى استخدامها لما تريد أن يفعله البرنامج. في مثال "Hello World" ، ستحتاج أولاً إلى أمر يطبع "Hello World" على الشاشة ، ثم ستحتاج إلى أمر ثان لطباعته مرة أخرى عدة مرات ، دون كتابة بيانات طباعة متعددة.

تحقق من هذا المثال. لجعل الأمور بسيطة ، فأنا أستخدم أساسيات المدرسة القديمة مع أرقام الأسطر - ربما لأنني غريب.

١٠ طبعة "Hello World"
20 غوتو 10

أفضل بنية لكتابة أي رمز برنامج هو جعلها واضحة وسهلة المتابعة. يضع بعض المبرمجين أوامر متعددة في سطر واحد مما يجعل من الصعب اتباع التعليمات البرمجية الخاصة بك إذا كنت تحاول التخلص من الأخطاء. إن نشر الكود على عدة أسطر يجعل البرنامج يعمل بشكل أفضل ويصبح أكثر قابلية للقراءة.

هناك ممارسة أخرى موصى بها وهي فصل كل جزء من كود البرنامج الخاص بك باستخدام بيانات REM. يتيح لك REM (اختصار لـ Remark) وضع تعليقات قبل كل قسم من التعليمات البرمجية لتذكيرك بما يفعله كل جزء. هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت ترغب في تعديل الشفرة في وقت لاحق.

10 rem إعداد المتغيرات
20 دع A = 1: دع B = 2
30 rem *******
40 عينية طباعة المتغيرات إلى الشاشة
50 rem *******
٦٠ مطبوعة أ ، ب

يتم تجاهل أي شيء بعد الأمر REM من قبل الكمبيوتر ويمكنك استخدام أكبر عدد ممكن من عبارات REM كما تريد إنشاء ثغرات أكبر في التعليمات البرمجية لسهولة القراءة. تسمح لك لغات البرمجة الأخرى باستخدام الأسطر الفارغة أو المسافة البادئة للسطر الأول من الروتين.

الآن سأريكم كيفية هيكلة رمز البرنامج بأكمله. تذكر أن الكمبيوتر بحاجة إلى اتباع الإرشادات خطوة بخطوة ، لذا عليك كتابة كل تعليمة بالترتيب الذي تريده لتشغيله.

بناء الكود

إعداد دقة الشاشة والمتغيرات: سيقوم القسم الأول من البرنامج بتعيين دقة الشاشة والمتغيرات.

قراءة المعلومات في صفائف: إذا كانت لديك معلومات تريد وضعها في صفيف باستخدام أمر DIM ، فيمكنك استخدام حلقة For / Next وأمر READ. من الأفضل وضع بيانات البيانات للصفيف ليتم قراءتها من في نهاية البرنامج.

إعداد الشاشة الرئيسية: هذا هو القسم الذي ستستخدم فيه روتين فرعي (GOSUB Command) لإعداد الشاشة الرئيسية. في لعبة نوع تبادل لاطلاق النار ، سيكون لديك روتين يرسم العفاريت وشاشة اللعبة ثم يعود إلى السطر التالي من الكود الذي جاء منه.

حلقة البرنامج الرئيسية: بمجرد أن يتم تشغيل البرنامج وتشغيل حلقة البرنامج الرئيسية ينتقل إلى إجراءات متعددة باستخدام روتين فرعي ثم يعود إلى السطر التالي في الحلقة.

إجراءات البرنامج: إنها بنية جيدة لوضع جميع إجراءات البرمجة بعد الحلقة الرئيسية. سيكون لديك إجراءات منفصلة تقوم بتحديث الشاشة ، والتحقق من إدخال عصا التحكم ، والتحقق من اكتشاف التصادم وما إلى ذلك. بعد كل تحقق تعود إلى الحلقة الرئيسية.

بيانات البيانات: أخيرًا ، يمكنك إدراج جميع بيانات البيانات في نهاية البرنامج مما يسهل العثور عليه وتصحيحه إذا لزم الأمر.

استنتاج

إنشاء التعليمات البرمجية الخاصة بك مع الكثير من REM العبارات والخطوط القصيرة يجعل التعليمات البرمجية تبدو أنظف وأسهل لمتابعة. قد يكون هناك وقت تريد فيه تحسين البرنامج أو استخدام روتين لبرنامج آخر.

No comments:

Post a Comment

خدمات الويب من TD: خادم السحابة

  مراجعة: Cloud Server وصلت تقنية الإنترنت إلى مستوى الذروة حيث تهيمن الشركات الصغيرة والكبيرة على خدماتها. في عالم الأعمال اليوم ، يجب أن ...